أخر الاخبار

كيفية كتابة اعلان عن وظيفة نموذج جاهز

كيفية كتابة اعلان عن وظيفة نموذج جاهز
اعلان عن وظيفة


نموذج اعلان وظيفي جاهز

أثناء بحثي عن وظيفة مناسبة على الإنترنت، صادفني إعلان وظيفة مكتوب بأسلوب مثير لدرجة أنني توقفت وانقرت على "اقرأ المزيد" للتركيز وإشباع فضولي هل سبق لك أن قرأت شيئًا ما ببطء وبعناية.

بخلاف العثور على الوظيفة المناسبة لك، ما الذي جعلك مهتمًا بقراءة هذا الإعلان مقارنة بالإعلانات الأخرى، ربما تساءلت ما الذي منعك من مواصلة البحث. هل هناك سر لكتابة إعلان وظيفي جذاب، أم أن هناك معايير معينة يجب الالتزام بها حتى تكون جذابا.

وفي السطور القليلة القادمة سنتعلم معًا كيفية كتابة إعلان وظيفي احترافي لجذب أفضل المهارات الوظيفية إلى مؤسستك أو عملك.


ما هو الإعلان الوظيفي

يمكننا القول أن إعلان الوظيفة ليس أكثر من إعلان يخبر عن توفر وظائف شاغرة في إحدى الشركات، ويتم نشره في هيكل رسمي من خلال مواقع الويب ومواقع التوظيف المختلفة، ويحتوي على عناصر وتفاصيل معينة لتعزيز المنصب لدينا أفضل القدرات المهنية المتوفرة في سوق العمل.


كيفية كتابة إعلان وظيفي احترافي

يمكن لطريقة عرض إعلان الوظيفة أن تحدد ما إذا كان يبدو احترافيًا ويجذب انتباه الباحث عن عمل حتى ينته من قراءته، أو ما إذا كان الغرض الرئيسي من وراءه هو ما إذا كان يبدو احترافيًا أم لا وما إذا كان يجذب انتباه الباحث عن عمل أم لا والسماح لهم بقراءته بالكامل. فلنكن أول من يوافق على أن الأمر متروك لك فيما إذا كنت ستحصل في النهاية على شيء ما أم لا أضف إعلان وظيفة - يمكنك الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص. تحديد الأشخاص المناسبين للوظيفة وتشجيعهم على التقدم للوظيفة ولذلك، تم إكمال المهمة بنجاح.


عناصر الإعلان الوظيفي

لكي يبدو إعلان الوظيفة بمظهر احترافي، يجب أن يتضمن عدة عناصر مهمة لا يمكن إغفالها، مثل المسمى الوظيفي، والشركة التي يعلن عنها، والمهارات المطلوبة، والمهام والمسؤوليات المنوطة بالباحث عن عمل. يؤثر على المزايا الخدمية التي يحصل عليها الموظف بعد اجتياز مرحلة الاختبار والتكليف.


المسمى الوظيفي

المسمى الوظيفي هو العنصر الأكثر أهمية في إعلان الوظيفة، حيث يتواجد في مقدمة الإعلان ويجذب انتباه الباحثين عن عمل من الوهلة الأولى. لذلك يجب أن تكون واضحة وموجزة ومألوفة للكثير من الناس أنت بحاجة إلى اختيار منصب يناسب متطلبات شركتك وهيكلها التنظيمي، ولكنه في نفس الوقت شائع بين العاملين في نفس المجال ومعروف على نطاق واسع في سوق العمل، لذلك لا يستحق الخلط فلا يوجد كن حذرًا جدًا عند اختيار الوظيفة، لأنك لا تعرف المتطلبات المحددة.


نبذة عن الشركة

عادة ما تكون هذه المساحة في الإعلان مخصصة لذكر اسم وكالة الإعلان وكيف ترغب في تقديم نفسها للمتقدمين، وكذلك طبيعة العمل الذي تقوم به ورؤيتها وأهدافها المستقبلية يجب أن تكون مكتوبة بدقة وبطريقة تعكس هوية الشركة، وتترك انطباعًا جيدًا لدى الباحثين عن عمل وتشجعهم على الانضمام ويصبحوا جزءًا من الشركة.


الوصف الوظيفي

وهذا لا يقل أهمية عن المسمى الوظيفي، لأنه يشير إلى المهام والمسؤوليات التي سيتم تعيينها للموظف بعد التعيين وسيتم تنفيذها على أساس يومي، وكذلك ما إذا كانت هناك إمكانية للتعاون مع الموظف زملاء من بلدان أخرى اعتمادًا على القسم وطبيعة الوظيفة، قد لا يكون ذلك مطلوبًا، ولكن قد يشمل معلومات مثل الراتب وعدد ساعات العمل الشهرية أو المتوقعة وطبيعتها سواء كانت ثابتة أو متناوبة، وأي تفاصيل أخرى تهم المرشح. وينبغي أيضا أن نذكر وهذا سيعطيك فكرة مجازية عن حجم العمل المطلوب منه قبل البدء بمرحلة التوظيف.


المؤهلات والمهارات المطلوبة

بمجرد الانتهاء من المسمى الوظيفي والوصف الوظيفي، ابدأ في تحديد المؤهلات والمهارات التي سيحتاجها المرشح لشغل الوظيفة على سبيل المثال، تعرف على الخلفية التعليمية، والدورة الدراسية، والصفات الشخصية، والمهارات الوظيفية، وما إلى ذلك ذات الصلة بالمنصب بالإضافة إلى سنوات الخبرة المطلوبة، يشترط الوظيفة.


المزايا الوظيفية

إن الموظفين ذوي المهارات العالية يشبهون المعادن الثمينة، لذلك تعتمد معظم الشركات والمؤسسات الكبيرة على تقديم مزايا توظيف أعلى من الشركات الأخرى للحصول على خدماتها على سبيل المثال، ميزة تقدم للموظفين عضوية في نادٍ معروف تقديم مزايا مثل فرص السفر العائلية والعملية، أو حصول الموظفين على دورات تدريبية مدفوعة الأجر سيكون لهذا تأثير سحري على تفضيلات المرشحين لشركتك، مما يؤدي إلى اكتساب مهارات وقدرات مهنية أفضل في عالم العمل سوق.


عرض أهداف ورؤية الشركة من خلال الإعلان

عند التوظيف لوظيفة شاغرة في شركتك، لا تعتقد أنك تعلن عن الوظيفة فقط. في الواقع، أنت تقوم بالترويج لشركتك في نفس الوقت لأنه أول ما يفعله الباحثون عن عمل عندما يقرأون إعلانك عبر الإنترنت أو بدلاً من ذلك، يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لشركة إلكترونيات لمعرفة المزيد عن الشركة وأهدافها ورؤيتها ورسالتها للمجتمع وهيكلها الوظيفي وفرص النمو والتقدم لا تأخذ هذه الجملة الإعلانية باستخفاف، اعتز بها، وانقل الصورة الجميلة لشركتك إلى العالم، وقم بدور المخرج الذي يثير الإعجاب.


ما الأخطاء الشائعة عند كتابة الإعلان الوظيفي

بعد أن شرحنا كيفية كتابة الإعلان الوظيفي والتعرف على أهم عناصره وما تم ذكره بالتفصيل، لا بد أيضاً من الإشارة إلى الأخطاء الشائعة في طريقة كتابة الإعلان الوظيفي حتى لا يقع موظفو الموارد البشرية في أي أخطاء هذا ما نفعله نحن وأود أن ألقي بعض الضوء على النقاط التالية:


 أولًا: عدم وجود صلة بين المسمى الوظيفي والوصف الوظيفي

هناك فرق كبير بين الإعلانات التي يكون فيها المسمى الوظيفي متسقًا ومرتبطًا بشكل وثيق بالمسمى الوظيفي والوصف الوظيفي، والعكس، حيث يبدو كل منهما موجودًا في وادٍ منعزل يعطي انطباعا سيئا للباحثين عن عمل يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان أجزاء مهمة منها، وهو أمر غير مفيد بالنسبة لك.


ثانيًا: عدم وضوح الوصف الوظيفي

يجب أن يكون الوصف الوظيفي واضحًا بما يكفي للباحثين عن عمل، وأن يتضمن عبارات بسيطة دون الحاجة إلى فك رموز أو رموز هيروغليفية صعبة كلما كان الوصف الوظيفي أكثر وضوحا ودقة، كلما ارتفعت نسبة المتقدمين للوظيفة. هذا هو ما تحتاجه.


ثالثًا: المط والإطالة في بنود الإعلان الوظيفي

أفضل الكلمات قصيرة وذات معنى لذا، لا تضجر قراءك بالمقالات التي لا تهمهم أو التي قد يستخدمها بعض مسؤولي التوظيف كنوع من الهيبة أو نقص المعلومات حول الوظيفة اجعل إعلاناتك موجزة قدر الإمكان، لأنها ستبدو وكأنها تحتوي على حشوات غير ضرورية يمكنك أيضًا تحديد شروط إشعارات الوظائف الشاغرة.


رابعًا: المبالغة في ذكر المهارات والمتطلبات الوظيفية

هناك خطأ شائع آخر عند كتابة إعلانات الوظائف وهو المبالغة في تقدير المهارات التي يجب أن يتمتع بها المتقدمون اعتمادًا على طبيعة الوظيفة. قد يمتنع بعض الأشخاص عن التقديم لاعتقادهم أن مهاراتهم غير مناسبة للوظيفة المعلن عنها، ونتيجة لذلك قد لا يتم تعيينهم لا تبالغ وتأكد من أنك تتمتع بالمهارات والمتطلبات المناسبة للوظيفة لأنها ستعطيك نتيجة مرضية.


نصائح من أجل كتابة إعلان وظيفي احترافي

بالإضافة إلى ما ذكرناه سابقاً، هناك زخارف ولمسات يجب عليك إضافتها إلى إعلان الوظائف الخاص بك لجعله مميزاً ويلقى صدى لدى الكثير من الباحثين عن عمل كما ناقشنا، المظهر الجمالي للإعلان مهم وضروري لنجاحه.


أولا: البساطة في انتقاء الكلمات

عند إنشاء إعلان وظيفة، اختر كلماتك بعناية وحاول أن تبقيها بسيطة وموجزة قدر الإمكان حتى يتمكن أي شخص من قراءة المحتوى بسهولة وفهمه بوضوح، سيساعد ذلك في القضاء على التردد والقلق لدى المتقدمين ومساعدتهم على التقدم إلى سرعة اتخاذ القرار.


ثانيُا: تجنب النمطية في شكل إعلانك

لا تستخدم تنسيقًا قياسيًا وثابتًا لجميع إعلانات الوظائف بدلاً من ذلك، حاول تغيير شكل إعلانك لجعله مختلفًا في كل مرة تعلن فيها عن وظيفة، وحاول جذب انتباه المتقدمين لتجنب الملل والرتابة.


ثالثًا: كن واضحًا من البداية

الوضوح والشفافية في إعلانات الوظائف من العوامل المهمة التي تزيد من مصداقية الإعلان لا تذكر المزايا التي لا توجد في الواقع فقط لجذب عدد كبير من المتقدمين. إن تفاجأ بعدم وجود مثل هذه المزايا أثناء المقابلة أو حتى بعد التعيين يمكن أن يكلف شركتك مكانتك في سوق العمل.


رابعًا: راجع الإعلان جيدًا قبل النشر

بمجرد الانتهاء من إنشاء إعلانك، قم بمراجعته بعناية ولا تتعجل في نشره قد تكون هناك أخطاء لغوية أو إملائية هنا وهناك أو ربما نسيت أن تذكر شيئًا مهمًا يتعلق بمتطلبات الوظيفة أو بعض عناصر إعلانك وهذا له تأثير سلبي على ذهن القارئ لأنك، كما أشرنا، لا تعلن عن وظيفة فحسب، بل تعلن أيضًا عن شركتك.


نموذج اعلان وظيفة جاهز 

نحن نقدم قوالب إعلانات الوظائف التي يمكنك تنزيلها وتعديلها لتناسب جميع إعلانات الوظائف المتاحة داخل شركتك انقر هنا  تنزيل لتنزيل النموذج.

كيفية كتابة اعلان عن وظيفة نموذج جاهز




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-